القلم الذهبي

القلم الذهبي (https://www.hanaenet.com/vb/index.php)
-   الـقـسـم ألإسـلامـي (https://www.hanaenet.com/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   .. لماذا .. لايستجاب دعاءنا .. ؟؟ (https://www.hanaenet.com/vb/showthread.php?t=5394)

ندى 01-12-2008 04:02 PM

.. لماذا .. لايستجاب دعاءنا .. ؟؟
 
إخواني .. أخواتي ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدعاء عبادة أمرنا الله بها .. ووعدنا عليها بعظيم الأجر والمثوبة .. وهو من أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى ..
البعض منا هداهم الله قد يستعجل إجابة الدعاء وهو لا يعلم بأن الله
سبحانه وتعالى يريد له الخير والرسول يقول:
(( مامن رجل يدعو دعاء إلا أستجيب له، فإما أن يعجل له في الدنيا
وأما أن يدخر له في الآخرة)) .. فمن منا يود أن يدخر له أجر الدعاء في الآخرة .. كم من الناس ولسان حالهم يقول .. لماذا أدعو ولايستجاب لي ؟؟ ويود أن تعجل له إجابة الدعاء في الدنيا .. وينسى أن الله إدخرها له في الآخرة ..
تصوروا أخواني وأخواتي الأعزاء أن الناس يأتون يوم القيامة ويقول
لهما ربنا تبارك وتعالى خذ كذا وكذا من الجنة فيقول بأي عمل فعلته ؟
يقول له: دعوات دعوتها في الدنيا ولم يستجيب لها لدرجة أن بعض
المؤمنين يقول يارب يا ليتك لم تستجيب لي شيئاً واحدا ًمما كنت ادعوه..

أسباب تأخير الإجابة ..

إن الله يحب أن يسمع صوتك وأنت تناجيه وتدعوه ليعلمك أن تجاهد شيطانك
وتطرده حينما يأتي الوسواس إليك .. وقد وعد سبحانه الذي لايخلف الميعاد بقوله :
( وقال ربكم أدعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )

من شروط إجابة الدعوة:
• اليقين في الإجابة
• عدم الاستعجال قال ((يستجاب لأحدكم مالم يستعجل ))
• الانكسار والخشوع في الدعاء
• أكل الحلال


الصفة التي كان عليها الرسول عند الدعاء :
يرفع يديه حتى يبين بياض أبطيه ويحني رأسه والهدف من ذلك الذل بين يدي الله..

وأخيراًً أنظروا ماذا حصل بسب الدعاء فقط:
- كان إبراهيم عليه السلام يشتكي من ضعف الحالة الاقتصادية فدعا الله
وقال ((ربّ أجعل هذا البلد آمناً وأرزق أهله من الثمرات) وبسبب هذه الدعوة
المباركة رزقه الله الفضل والخير وصرنا نعيشه إلى يومنا هذا
- نبي الله نوح عليه السلام كان وسط الصحراء ودعا وقال
((ربي إني مغلوب فأنتصر))
فكانت اجابة الخالق له (ونصرناه وقومه) فنصره الله وأعانه
- نبي الله زكريا عليه السلام كان محروم من الأولاد ثم دعا وقال
((ربي لا تذرني فرداً وأني خير الوارثين)) فبشره الله تعالى
وقال له ((يازكريا إنا نبشرك بغلام
اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميّا))
- نبي الله أيوب عليه السلام كان شديد الضر وأصابه البلاء في ماله وولده وجسده
دعا وقال
((ربي إني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين))
((فاستجبنا له فكشفنا مابه من ضر وأتيناه أهله ومثلهم معهم))
- نبي الله سليمان دعا الله فقال
((ربّ هب لي ملكاً لا يبغى لا أحد بعدي)) فأكرمة الله
بقوله ((ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر واسلنا له عين القطر ومن الجن
من يعمل بين يديه بإذن ربه))
قال الرسول ( أن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه
إليه أن يردهما صفراً)..


مـــلاحـــظـــة:
من أوقات إجابة الدعاء الثلث الأخير من الليل عندما ينزل الله تعالى إلى السماءالدنيا
وعند السجود يكون الإنسان في حالة خشوع..
في ليلة القدر .
يوم الجمعه .
بين الاذان والاقامة .
عند نزول المطر.


اللهم اجعلنا ممن تقبل دعواتهم ..
ربنا استجب دعاءنا كما وعدتنا وأنت القائل ( أدعوني أستجب لكم )
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

عمر 01-13-2008 01:19 AM

[align=center]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ألف شكر على الموضوع القيم وجزاك الله خيرا
[/align]

عاشق البحر 01-22-2008 10:06 PM

إن الله يحب أن يسمع صوتك وأنت تناجيه وتدعوه ليعلمك أن تجاهد شيطانك
وتطرده حينما يأتي الوسواس إليك .. وقد وعد سبحانه الذي لايخلف الميعاد بقوله :
( وقال ربكم أدعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )


نعم أنتي على حق ، أسأل الله العلي العظيم أن يلين قلوبنا ويردنا اليه ردا جميلا

اشكرك اختي ندى على التذكير فنحن في غفله

جزاك الله خير الجزاء

jawal 01-25-2008 03:56 AM

[frame="7 80"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شكرا لك أختي مروة على هدا الموضوع الرائع لك مني أخلص عبارات

التقدير والاحتراموأقول لك .

يقول تعالى في محكم الذكر يخاطب حبيبه محمداً صلى الله عليه وسلم:

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ

فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة: 186]. وهذا يدل

على أن الله قريب منا يسمع دعاءنا ويستجيب لنا. ولكن الذي لفت

انتباهي أن الله يجيب الدعاء

فكيف نستجيب له تعالى (فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي) وهل هو بحاجة لاستجابتنا؟!

من هنا نستطيع أن نستنبط أن الله يدعونا إلى أشياء ويجب علينا أن

نستجيب له، وبالتالي إذا استجبنا لله سوف يستجيب لنا الله. فما هي

الأشياء التي يجب أن نعملها حتى يُستجاب دعاؤنا؟

ومن هذه الآية الكريمة نستطيع أن نستنتج أن السرّ في استجابة الدعاء

هو أن هؤلاء الأنبياء قد حققوا

ثلاثة شروط وهي:

1- المسارعة في الخيرات

الخطوة الأولى على طريق الدعاء المستجاب هي الإسراع للخير: (إِنَّهُمْ

كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ): فهم لا ينتظرون أحداً حتى يدعوهم لفعل

الخير، بل كانوا يذهبون بأنفسهم لفعل الخير، بل يسارعون، وهذه صيغة

مبالغة للدلالة على شدة سرعتهم في فعل أي عمل يرضي الله تعالى. وسبحان

الله، أين نحن الآن من هؤلاء؟

كم من المؤمنين يملكون الأموال ولكننا لا نجد أحداً منهم يذهب إلى

فقير، بل ينتظر حتى يأتي الفقير

2-الدعاء بطمع وخوف

الخطوة الثانية هي الدعاء، ولكن كيف ندعو: (وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا).

الرَّغَب أي الرغبة بما عند الله من النعيم، والرَّهَب هو الرهبة والخوف من

عذاب الله تعالى. إذن ينبغي أن يكون دعاؤنا موجّهاً إلى الله تعالى برغبة

شديدة وخوف شديد.

وهنا أسألك أخي القارئ: عندما تدعو الله تعالى، هل تلاحظ أن قلبك

يتوجّه إلى الله وأنك حريص على رضا الله مهما كانت النتيجة، أم أن قلبك

متوجه نحو حاجتك التي تطلبها؟! وهذا سرّ من أسرار استجابة الدعاء.

3- الخشوع لله تعالى

والأمر الثالث هو أن تكون ذليلاً أمام الله وخاشعاً له أثناء دعائك،

والخشوع هو الخوف: (وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ). وهذا سرّ مهم من أسرار

استجابة الدعاء، فبقدر ما تكون خاشعاً لله تكن دعوتك مستجابة. والخشوع

لا يقتصر على الدعاء، بل يجب أن تسأل نفسك: هل أنت تخشع لله في صلاتك؟

وهل أنت تخاف الله أثناء كسب الرزق فلا تأكل حراماً؟ وهنا ندرك لماذا

أكّد النبي الكريم على أن يكون المؤمن طيب المطعم والمشرب ليكون

مستجاب الدعوة.

وندعو بدعاء المتقين الذين حدثنا القرآن عنهم: (رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا

مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا

وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى

رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ) [آل عمران: 193

194].
[/frame]

nihal 01-25-2008 02:56 PM

[frame="10 80"][align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك أختي مروة على هدا الموضوع الرائع و القيم
مزيد من التألق و الإستمرارية
ننتظر جديدك
[/align]
[/frame]

bayood 03-19-2008 06:42 PM

جزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك


الساعة الآن 08:30 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لموقع القلم الذهبي

اختصار الروابط

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 13 14 15 16 17 18 19 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 42 43 44 45 46 47 48 56 58 63 65 66 69 70 76 77 84 85 86 88 91 95 104 106 111 112 118 119 120 122 123 124 128 137 138 139 141 143