القلم الذهبي

القلم الذهبي (https://www.hanaenet.com/vb/index.php)
-   المـنـتـدى الـــعــــام (https://www.hanaenet.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   بقدر مهارة الجلاد .. يبقى الألم (https://www.hanaenet.com/vb/showthread.php?t=16518)

رشيد برادة 04-29-2014 10:35 AM

بقدر مهارة الجلاد .. يبقى الألم
 
يقولون : إن الناصح كالجلاد ..
وبقدر مهارة الجلاد في الجلد .. يبقى الألم ..
أقول : مهارة الجلد .. لا قوة الجلد !!
فالجلاد العنيف الذي يضرب بقوة ..
يتألم المضروب وقت وقوع السياط ..
ثم ما يلبث حتى ينساها ..
rb/6.gif


أما الجلاد الأستاذ في صنعته ..
فقد لا يضرب بقوة ..
لكنه يعلم أن يوقع السوط ..
كذلك الناصح ..
ليست العبرة بكثرة الكلام ..
ولا طول النصيحة ..
وإنما بأسلوب الناصح ..
فاختصر قدر المستطاع ..
إذا أردت أن تنصحه فلا تلق عليه محاضرة ..!!
خاصة إذا كان الأمر متفقاً عليه ..
كمن تنصحه عن الغضب .. أو شرب الخمر ..
أو ترك الصلاة .. أو عقوق الوالدين .. الخ ..
rb/6.gif

تأملت النصائح النبوية الشخصية المباشرة ..
فوجدتها لا تزيد الواحدة منها عن سطر واحد .. أو سطرين ..
اسمع : يا علي .. لا تتبع النظرة النظرة .. فإن لك الأولى
وليست لك الثانية ..
انتهى .. نصيحة باختصار ..
يا عبد الله بن عمر .. كن في الدنيا كأنك غريب ..
أو عابر سبيل ..
انتهى ..

rb/6.gif


يا معاذ .. والله إني أحبك .. فلا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول :
اللهم أعني على ذكرك .. وشكرك .. وحسن عبادتك ..
يا عمر .. إنك رجل قوي .. فلا تزاحمن عند الحجر ..
وكذلك كان العقلاء بعده ..
لقي أبو هريرة الفرزدق الشاعر فقال :
يا ابن أخي إني أرى قدميك صغيرتين .
rb/6.gif.

ولن تعدم لهما موضعا في الجنة ..
يعني فاعمل لها ..
ودع عنك قذف لمحصنات في شعرك ..
واترك الجدال قدر المستطاع ..
خاصة إذا شعرت أن الذي أمامك يكابر ..
فالمقصود إيصال النصيحة إليه ..
وقد ذم الله الجدال : ( ما ضربوه لك إلا جدلاً ) ..

rb/6.gif

وقال عليه السلام :
ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه .. إلا أوتوا الجدل ..
وقال : أنا زعيم لبيت في ربض الجنة لمن ترك الجدال
وإن كان محقاً ..

rb/6.gif

أحياناً يقتنع الشخص بالفكرة ..
لكن أكثر النفوس فيها أنفة وكبر ..
( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلماً وعلواً ) ..
فالغاية عندك أنت أصلاً أن يعرف الخطأ
ليتجنبه في المرة القادمة ..
وليس الغاية أن تنتصر أنت عليه ..

فلستما في حلبة مصارعة ..
وأحياناً قد يذكر المنصوح ..
كلاماً يعتذر به ..
وهو ليس عذراً مقنعاً لكنه يقوله ..
ليحفظ ماء وجهه ..
فكن سمحاً ..
ولا تغلق عليه الأبواب
بل أبقها مفتوحة أمامه وأنت تنصح ..
وحتى لو تكلم بكلام خاطئ ..
فيمكن أن تعالج خطأه من حيث لا يشعر ..
كأن تقول : صحيح ..
وأنا معك أن الإنسان يفقد أعصابه غصباً عنه ..
وأثن عليه ..
ثم قل : ولكن ..

rb/6.gif

ثم انسف كلامه إن كان خاطئاً ..


!!!!!!

الحواط 04-29-2014 03:42 PM

رد: بقدر مهارة الجلاد .. يبقى الألم
 

رشيد برادة 04-30-2014 01:21 AM

رد: بقدر مهارة الجلاد .. يبقى الألم
 

شهد الكلمات 04-30-2014 07:05 PM

رد: بقدر مهارة الجلاد .. يبقى الألم
 
السهم ان انطلق من قوسه لا يُرد
و هكذا الكلمة ان خرجت من الفم لا تعود
كلاهما يُصيب الهدف اما بالجرح أو بالصيد
فالسهم يُصيد الفريسه و الكلمة الطيبة تُصيد و تأسر القلب
و الكلمة الجارحه تقتُل أو تجرح حد الندب
تحيتي رشيد
موضوع رائع كالعاده

رشيد برادة 04-30-2014 09:31 PM

رد: بقدر مهارة الجلاد .. يبقى الألم
 
مروركم الأورع شهد
تحياتي وتقديري

لينا 05-02-2014 08:47 AM

رد: بقدر مهارة الجلاد .. يبقى الألم
 
جزااااك الله خيرا.. على هذا المجهود الرائــع..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..

لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
تحياتي..


الساعة الآن 07:21 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لموقع القلم الذهبي

اختصار الروابط

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 13 14 15 16 17 18 19 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 42 43 44 45 46 47 48 56 58 63 65 66 69 70 76 77 84 85 86 88 91 95 104 106 111 112 118 119 120 122 123 124 128 137 138 139 141 143